الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

الصين ستطلق ثان محبس غير مأهول الى القمر2017



قال مسئول صينى اليوم الاثنين إن الصين ستطلق ثانى مجس غير مأهول إلى القمر عام 2017 بهدف جمع عينات من سطحه بعد أن
هبطت مركبة فضاء صينية بنجاح على سطح القمر فى مطلع الأسبوع وأعطى قادة الصين أولوية لبرنامج الفضاء، بعد أن دعا الرئيس شى جين بينغ، إلى أن تعزز الصين مركزها كقوة فضاء.
وهبطت مركبة الفضاء (تشانغ-آه 3) المسماة على اسم إلهة القمر فى الأساطير الصينية يوم السبت، على سطح القمر فى أول "هبوط سلس" من نوعه منذ عام 1976، لتنضم الصين إلى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى السابق فى تحقيق مثل هذا الإنجاز.
وقال متحدث باسم إدارة العلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطنى، إن تطوير المجس (تشانغ-آه 5) المكلف بمهمة جمع عينات من القمر، جار بالفعل ومن المتوقع إطلاقه عام 2017 تقريبا.
وقال المتحدث وو تشيج يان فى مؤتمر صحفى "بعد نجاح مهمة (تشانغ-آه 3) سيدخل برنامج استكشاف القمر المرحلة الثالثة، والهدف الرئيسى هو عملية جمع آلية للعينات وإعادتها إلى الأرض".
وسئل وو، عما إذا كانت الصين تعتزم إرسال رواد فضاء إلى القمر، فقال "إن الصين ستعلن عن طموحاتها الخاصة بالقمر بعد تحقيق مهمة جمع العينات، لكنه أكد أن الخطط لأغراض سلمية".
وأضاف "برنامج بلادنا لاستكشاف القمر هو برنامج تقنى لتحقيق استفادة سلمية من الفضاء الخارجى، كما أنه برنامج مفتوح"، مشيرا إلى التعاون مع شركاء روس وأوروبيين وأجهزة دولية.
وأبرزت وزارة الدفاع الأمريكية قدرات الصين المتزادية فى الفضاء، وقالت إنها تتابع الأنشطة عن كثب لمنع خصومها من استخدام ما لها من معدات فى الفضاء فى حالة حدوث أزمة.
وفى آخر مهمة فضاء مأهولة للصين مكث ثلاثة رواد 15 يوما فى الفضاء، والتحموا مع معمل فضاء تجريبى فى إطار مسعى الصين لبناء محطة فضاء متكاملة بحلول عام 2020.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق