الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

تقنيه لمعالجه الاراضى الملوثه بالفول السوادنى والكبريت



تمكن فريق بحثي من علماء المركز القومي للبحوث من التوصل إلى تقنية لمعالجة للأراضي الملوثه بالعناصر الثقيلة مثل الرصاص
والنيكل إاضافة مخلفات الفول السودانى وعنصر الكبريت وذلك نتيجة ذوبان تلك العناصر فى التربه و بالتالى امتصاص النبات لها.
وقال أ.د. شـوقى شبـل هولـه استاذ تغذية النبات بشعبة البحوث الزراعية والبيولوجية رئيس الفريق البحثي في تصريح خاص لاخبار مصر انه كان لاضافة مخلفات الفول السودانى دور في جذب لتلك العناصر الثقيله وبالتالي تقليلها فى تلك الاراضي.
وأوضح ان اضافة الكبريت ادى إلى خفض حموضة التربة مما ترتب عليه زيادة ذوبان تلك العناصر الثقيله في التربة وامتصاص النبات لها عن طريق الجذور وتراكمها في المجموع الخضري فقط دون السيقان والاوراق ولم تؤثر زيادة ذوبان تلك العناصر عن الحد المسموح لسميتها فى الاوراق ولم يزد تركيز كل من الرصاص والنيكل فى الزيوت الطيارة للنبات ايضا عن الحد الحرج ( 1 ملليجرام / لتر ) وذلك فى كلا من النبات والاراضي والاوراق والساق وتركيزالرصاص والنيكل فى الزيت كان آمنا من تلك العناصر ولم تتأثر ايضا المكونات الخاصة بتركيب الزيوت الطيارة للنبات نتيجة وجود تلك العناصر الثقيلة.
وقد اثبتت الدراسة امكانية نمو كلا من نباتي النعناع والريحان فى الاراضى الملوثه بالنيكل والرصاص بدون خطوره من انتقال النيكل والرصاص الى الزيت الطيار للنبات او الاوراق.
كما أثبتت الدراسه ان كلا من نباتى النغناع و الريحان له القدرة على النمو بنجاح فى الاراضى الملوثه بعد معالجتها بتلك المخلفات من الفول السودانى و عنصر الكبريت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق