الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

مدارس القاهرة تشارك بفعاليات مهرجان الخط العربي ببيت السناري


-

تبدأ أولى فعاليات مهرجان القاهرة الدولي الأول للخط العربي يوم السبت المقبل الموافق 24 نوفمبر 2012 ببيت السناري الأثري بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، وبالاشتراك مع جمعية الخط العربي المصرية.

ويقام على هامش المهرجان سلسلة دورات تدريبية في الخط العربي لطلاب المدارس والجامعات، وسلسلة دورات تدريبية مكثفة للكبار تنتهي يوم 15 يناير 2013.
وتبدأ المرحلة الثانية من المهرجان بمعرض كبير للخط العربي يضم 300 لوحة لفنانين من مصر والسعودية والكويت والعراق وباكستان وغيرها من الدول. وسيصاحب المعرض ورش لتعليم صناعة لوحة الخط العربي، تنظمها الجمعية المصرية للخط العربي.
وسيعرض المهرجان لأول مرة مصحف مصري للفنان الخطاط محمود إبراهيم بالخط الثلث، وهو أول مصحف مصري يكتب بهذا الخط منذ العصر المملوكي، وسيلقي محاضرة عامة عنه يديرها الدكتور فيصل الحفيان؛ المشرف على البرامج والمشروعات في معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، كما يشهد يوم 15 يناير 2013 توزيع مكتبات متخصصة في الخط العربي على تلاميذ المدارس المشاركين في دورات الخط العربي.
جدير بالذكر أن بيت السناري يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق